الجمعة، 7 مارس 2014

اعشاب مفيدة صحيا

أعشاب مفيدة صحيا
   تتميز مدونتكم الأعشاب بالبحث عما هو يساعدكم على تحسين صحتكم بعيد عن الأدوية المصنعة و دونة لكم فوائد بعض الخضروات موجود في المطبخ ونجهل فوائدها المتعددة 

    البصل 

وهو له نكهة مميزة نتيجة مكوناته الكبريتية، وهو غني بالفيتامينات والسكريات، وبه مادة تعادل الأنسولين في مفعولها ، ولذلك فهو خافض لنسبة السكر في الدم ، كما أثبتت الأبحاث أنه يمنع نمو الخلايا السرطانية.

        قال عنه دواد الأنطاكي : أنه يقوي الشهوتين عند الرجال والنساء.
       وقال عنه الرازي : أنه إذا خلل أصبح مثير للشهوة.
       وقال عنه ابن البيطار: أنه يزيد القدرة الجنسية إذا أكل مسلوقا.

 بعض الوصفات العلاجية للأمراض مختلفة :

 البرص: عصير البصل يدهن به مكان البرص
 منع سقوط الشعر: عصير البصل تدليك فروة الشعر 
 تقوية القلب : المواظبة على أكل البصل
 داء السكري : ربع بصلة نية يوميا.

    الجزر الأصفر

 وهو منشط ومقوي عام، وغني جدا بفيتامين A بالإضافة إلى مادة البكتين والفيتامينات وزيت طيار، وهو مقوي جنسي جيد، بالإضافة إلى أنه يخفض نسبة السكر في الدم.

   الجنسنج 

وتحتوى الجذور على خلاصة مادة الجنسنج القوية المفعول ، لأنها تقوي جهاز المناعة وتساعد على التركيز وتقوي جنسيا ، ولقد أصبح الجنسنج بين عشية وضحاها أهم ما تقدمه الصيدلية العشبية لزيادة الكفاءة الذهنية


   الزنجبيل 

 وهو جذور نبات عشب عطري معمر، وكان علاجا رئيسيا للطاعون انجلترا في عهد هنري الثامن.
   وقد ذكر في القرآن الكريم : ﴿ وَيُسْقَوْنَ فيهَا كَـأسََـا كَان مِـزَاجُـها زَنجبِيلا ﴾ (الإنسان: 17)، وقد أهدى ملك الروم رسول الله صلى الله عليه وسلم جرة زنجبيل، كما جاء في حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه ، فأطعم منها أبا سعيد وبعض الصحابة، وذكر ابن القيم في الطب النبوي أن الزنجبيل معين على الجماع، وكان معروفا عند اليونان أنه مقوي للقلب والمعدة عام النفع ، ولقد جاء ذكره وفائدته في كتابات كثير من الأطباء العرب؛ كابن سينا، وعمت فائدته في الطب الحديث بخواصه المقوية والمطهرة ، وهو مازال شراب الشتاء المفضل.


   الجرجير

 وهو نبات حولي تؤكل أوراقه الفضة قبل الإزهار، وعرف عند العرب وفي الطب القديم أن أكله وشرب عصير أوراقه يقوي جنسيا، وهو ينقي الدم وينفع لأمراض الكلى والكبد والنقرس، إلا أن الإفراط في تناوله يسبب حرقان في المثانة ، وهو غني بفيتامين ج والكالسيوم والكبريت واليود والفسفور، ولذلك فهو مقوي الحواس والجنس.


  وصفات علاجية

 تقوية الشعر: عصير الجرجير مع الكحول يدلك به الرأس لمدة أسبوعين ينبت الشعر بعد سقوطه
 داء السكري: مغلي أوراق الجرجير.

    التمر ( البلح ) 

 ونخلة البلح قد استحقت لقب شجرة الخيرات، وذلك لإمكانية الاستفادة من كل جزء منها للإنسان والحيوان على السواء، وهي من أقدم الثمار التي رافقت الإنسان منذ فجر التاريخ، وقد وردت عدة أحاديث عن التمر والبلح على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم يشيد فيها بفوائده، وقد كان صلى الله عليه وسلم يحب أكل التمر بالزبد وبالخبز ومنفردا، وكان من أهم ما يتغذى به.


    وقد استخدم البلح في الطب القديم ووصف كمؤخر لمظاهر الشيخوخة ومنشط للقدرة الجنسية ومرمم للأعصاب، وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم : " بيتا لا تمر فيه جياع أهله " ( صحيح البخاري ).
     ويحتوي البلح على 20-30% سكريات، وعلى 2.2% بروتينات، و0.6% دهون، كما يحتوي على فيتامين أ، بب2، وحامض النيكوتيك وعلى معين من الأملاح المعدنية التي يحتاجها الجسم مثل: البوتاسيوم، والكالسيوم، والصوديوم، والحديد، والمنجنيز، والنحاس، والكبريت، والفوسفور.

     البقدونس

 هذا العشب الساحر له فوائد بيولوجية متعددة، وهو غني بفيتامين ج، أ، ب. ويحتوي علي كثير من العناصر والأملاح المعدنية كالبوتاسيوم والصوديوم والحديد والكالسيوم والفوسفور و الكلوريد والزنك والسلينوم وغيرها، وبه بعض عناصر البيتاكاروتين والزاينوفيل والكلورفيل، وكلها تقوي المناعة وهو مضاد للأكسدة، إلى جانب إحتوائه على الزيوت العطرية والمواد الفلافونيوية.

     ومن خصائص البقدونس أن الزيت المستخلص من بذوره يفيد في حالات الضعف الجنسي للرجال، ونحذر منه الأمهات الحوامل، والبقدونس له باع طويل في علاج كثير من الأمراض المتعلقة بالمسالك البولية والكبد والأمراض الجلدية، كما أن مادة الأبيول الموجودة في الزيت الطيار به تعمل على زيادة القدرة الجنسية والإخصاب.

     الثوم

نبات عشبي معمر، وقد ذكر في القرآن في سورة البقرة وفي التوراة على أنه من أرض مصر، وقد قدسه قدماء المصريين وكانوا يقدمونه قربانا لآلهتهم، ويعود تاريخ الثوم إلى 5000 سنة ق.م أو أكثر، حيث استخدمه قدماء المصريين والبابليون و الإغريق كغذاء ودواء لهم، كما أسماه اليونانيون( مضاد السموم)، وذكره هيرودوت في كتاباته، وذكره ابن سينا في كتابه ( القانون في الطب )، والثوم له فوائد لا تحصى لكثير من الأمراض، كما أنه ينفع في زيادة الحفظ وذكاء العقل وعلاج النسيان ويقوي القدرة الجنسية، ويقال أن وباء الطاعون الذي اجتاح مارسيليا عام 1730م أمكن التغلب عليه بمطهر مركب من مزيج من الثوم والخل، ومازال هذا الكوكتيل يستخدم حتى اليوم، كما تبين أن الثوم خافض لضغط الدم ومدر للبول وشديد المقاومة لنزلات البرد والسعال، كما أنه منشط للقوة الجنسية للرجال والنساء على السواء وهو علاج شامل لمعظم أمراض الجهاز الهضمي.
    ويجب عدم الإفراط في تناوله؛ لأنه قد يتسبب في إضعاف البصر وإصابة الجدار المخاطي للمعدة، ويجب على مرضى السكر تجنبه.

    بعض الوصفات العلاجية :

  ألم العمود الفقري : مسحوق الثوم +زيت الزيتون الحار يمسح المكان لعدة مرات
 ارتفاع ضغط الدم: الثوم + الخل ، تأخذ الثوم مقدار 9 جرام وتنقع في مقدار 15 جراما من الخل لمدة 3 أسابيع ، يأخذ المريض 15 نقطة في قليل من الماء، ويزداد القدر تدريجيا إلى 30 نقطة .
البواسير: الثوم مع الخل دهن وفطور على الريق.  

      عسل النحل

 وما أدراك ما العسل، فقد ذكر في القرآن، يقول الحق ـ تبارك وتعالى ـ ﴿ وَأوْحى رَبك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون [68] ثم كلي من كل الثمرات فاسلكي سبل ربك ذللا يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون﴾ (النحل: 69.68)

      وجاء في حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله : " عليكم بالشفائين العسل والقران " وتقول السيدة عائشة رضي الله عنها " كان أحب الشراب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم شرب العسل والماء على الريق،" ويمكن تحديد الشراب المختلف ألوانه فيه شفاء للناس بالآتي :
·         عسل النحل.                         * الغذاء الملكي.
·         العكير أوالبروبوليس.                * سم النحل.
·         خبز النحل.      

      عسل النحل غني بالسكريات والأملاح المعدنية كالبوتاسيوم والصديوم والكالسيوم والأحماض العضوية كالجلوكونيك، ستريك، وتختلف رائحته باختلاف رحيق الأزهار التي تتغذي عليها الشغالات.
      والأمراض التي تداويها العسل لا تحصى، فهو علاج للحساسية ولنضارة البشرة ، وأمراض العيون ، والمعدة والقولون العصبي، والقروح ، وفقر الدم ، والأمراض الجلدية ، ولزيادة القدرة الجنسية ، مضافا إليه حبة البركة وبذر الجرجير أو نبات الجنسنج ، ويؤخذ الغذاء الملكي مع بعض الإضافات لعلاج العقم.

    بعض الوصفات العلاجية :

  الروماتيزم : صفصاف +عسل ، مرتين صباحا ومساء
  الأرق : ملعقة عسل مع  كأس ماء دافئة قبل النوم
  التشنج : حبوب الفجل + العسل، تدق حبوب وتوضع في العسل وتؤكل
  سلس البول عند الأطفال : ملعقة عسل قبل النوم .          


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق